إننا في أكاديمية الأرقم للبنات نبذل قصارى جهدنا كي نضمن التقييم الفعال للطالبات من خلال تقييم تقدمهن فيما يتم تدريسه لهن. وقد يكون ذلك من خلال:

  • تزويدهن بمعارف جديدة -    اكتساب مهارات جديدة  -  مساعدتهن على فهم مفاهيم صعبة

كما تقوم  المدرساتأيضاً بتعريف الطالبات بما يلي:

  • ما الذي نتوقع منهن تعلمه في نهاية كل درس  -  مدى حسن أدائهن خلال الدرس  -  ماالذي يحتجن للقيام به بعد ذلك لإحراز مزيد من التقدم

 

التقييم

إننا نتبع مجموعة إجراءات متنوعة في عملية التقييم تشمل العمل داخل الصف والواجبات والمشاريع والاختبارات والامتحانات. كما أننا نبقي أولياء الأمور على اطلاع بمدى تقدم بناتهنمن خلال ترك ملاحظات في كتب التمارين الخاصة بهن ودفاترهن والتقارير واللقاءات التي تجري بين أولياء الأمور والمدرسات.​

فيما يلي إجراءات التقييم التي نتبعها:​

التقييمات التشخيصية: تبدأ في مطلع كل سنة وتشمل اللغة الإنجليزية والرياضيات واللغة العربية.

التقييمات المستمرة: تشمل ملاحظات المدرسة إلى جانب المعايير المتفق عليها من المرحلة الصفية (قواعد التقييم)

تقييمات اللغة الإنجليزية: في نهاية كل وحدة:

وتشمل الأهداف الأساسية/الأهداف الرئيسية للوحدة ويجب أن تشمل على أقل تقدير هدفاً واحداً (لكل) مما يلي:

  • مهمة قراءة نص من نوع محدد
  • مهمة الكتابة – لإنتاج نص من نوع محدد
  • إكمال مهمة تبيننتاجات التعلم للوحدة المحددة بكل وضوح

تقييمات الرياضيات: تتم في نهاية كل مجموعة وتستخدم كصورة مستمرة تعكس مدى تقدم الطالبات كل على حده وتقدم الصف ككل.

تقييمات العلوم – في نهاية الوحدة.

التقييمات المستمرة تشمل:

  • الامتحان الأسبوعي.
  • اختبار التهجئة والمفردات.
  • المهارات الرياضية الذهنية- (يتم تحديد المهارات من قبل مدرسات المرحلة الدراسية (تبعاً للموضوع) أو بناءاعلى طلب المنسقة الأكاديمي).
  • تقييمات نهاية الفصل (الفصل الأول والثاني) – تعمل على التأكد من تحقيق الأهداف الفصلية في اللغة الإنجلزية والرياضيات وأنها قد استخدمت لضمان التقدم  وتكون على شكل:
    • التقييم تحديد المستوى لمادة الرياضيات

    • تقييم  تحديد المستوي في القراءة والكتابة لمادة اللغة الإنجليزية

  • تقييمات نهاية الفصل الثالث:

    • اختبار التقييم المدرسي SAT والاختبارات الاختيارية (الصفوف من 2-6)

    • التقييم التشخيصي لتحديدالمستويات في نهاية السنة (الصف الأول فقط)

 

التقارير

  • توزع بطاقات التقارير في نهاية كل فصل دراسي. صممت بطاقات التقارير لتعكس مقدار التقدم الذي حققته ابنتكم في المرحلة الابتدائية غير أنها لا تعطي درجة رقمية أو نسبة مئوية لذلك التقدم. تستخدم المستويات كذلك في تحديد المستوى الذي وصلت إليه ابنتكمتبعاً لمعايير المنهاج الوطني البريطاني.
  • تعقد اجتماعات أولياء الأمور بعد توزيع بطاقات التقارير لإفساح المجال أمام نقاش موجز عن ماهية التقرير وعن كيفية مساعدتها ابنتكم. إذا كنتم بحاجة إلى اجتماع مطول،يرجى الترتيب للاجتماع بالمدرساتفي وقت منفصل.

 

 

 

سياسة التقييم بالقسم العربي