سياسة الواجبات المنزليةوالدفاتر

لضمان استمرارية تطبيق سياسة الاطلاع على الدفاتر ومذكرات الطالبات في المدرسة الابتدائية، اتفقتمديرة المرحلة الابتدائية مع رئيسة القسم الأكاديمي ومنسقات المراحل الأساسية الأولى والثانية على اتباع الإجراءات التالية والتي تعنى بالمجالات المذكورة أعلاه:

 

دفتر المتابعة

ينبغي أن تشتمل كافة دفاتر المتابعة للطالبات على جدول الحصص والأهداف الفصلية والأسبوعية. يتم توزيع أهداف الأسبوع المقبل على أولياء الأمور يوم الخميس. يطالب جميع أولياء الأمور بتوقيع دفتر متابعة الطالبة كل يوم خميس. وبعدارجاعها إلى المدرسة يوم الأحد، ستقوم المدرسةبالتأكد من توقيع ولي الأمر. وفي حال لم يقم أولياء الأمور بالتوقيع، سيتم لفت انتباههم وإرسال رسالة تذكير لهم .

 

الدفاتر والملفات وتحديد الواجبات الأسبوعية

يحتوي دفتر اللغة الإنجليزية على أربعة وظائف كتابية في كل أسبوع على أقل تقدير. قد يشمل هذا التهجئة أو أنشطة قواعد. هناك واجب  يومي في مادة اللغة الإنجليزية. تشمل الأهداف المستمرة على تمارين القراءة والتهجئة (شفهية كانت أو كتابية). يتم تخصيص واجبين كتابيتين كل أسبوع بالإضافة إلى نشاط تمرين قواعد واحد وآخر قطعة للاستيعاب. يحتوي دفتر الرياضيات على أقل تقدير على وظيفتان من العمل الكتابي الصفي في كل أسبوع. علاوةً على ذلك، يتم تخصيص  بعض الصفحات من كتاب العمل نيو هينمان ماثNHM

يتم تخصيص ثلاثة وظائففي مادة الرياضيات في الأسبوع على أقل تقدير وتحتوي الوظائف على واجبين يشملان كتاب التمارين/كتاب الشرح/ورقة العمل على الأقل وواجب واحد من أنشطة موقع“myimaths”.

إضافةً لما تقدم، سيكون هناك هدف يومي محدد، (مثال: العد/العد العكسي من رقم 1-50 التدريب على روابط الأرقام حتى 10ومراجعة جداول الضرب حتى 12X 12 الخ). يتم هذا الهدف بشكل شفهي ويستخدم لتعزيز المهارات أو الاستراتيجيات الأساسية.

سوف تحتوي دفاترالعلومعلى وظيفة كتابيةواحدةأسبوعياً على اقل تقدير. وعلاوة على ذلك، سيكون هنالك  أوراق عمل يتم إنجازها في كل وحدة علوم . سيت إلصاق ورقة عمل العلوم على دفتر العلوم، إن أمكن، أو وضعها في ملف خاص بالمادة. يترك هذا إلى ما تراه المعلمةمناسباً. يتم تخصيص واجب علوم واحد في كل أسبوع على أقل تقدير. ويجوز أن يتألف الواجب من مجموعة مختلفة من الأنشطة بما فيها العمل الكتابي في الدفتر أو المناقشات أو ورقة عمل.

 

سجلات المطالعة

يجب تسجيل جميع الكتب و القصص التي تخرج من المكتبة بواسطة الطالبات في سجل المطالعة. يشتمل كل إدخال على التاريخ وعنوان الكتاب واسم المؤلف. للطالبات في الصف الأول يجوز إغفالاسم المؤلف فقط.

على ولي الأمر بعد أن تقوم الطالبة بالمطالعة في المنزل كتابة ملاحظة تصف تجربة طفلتهم (مثال: سهل للغاية، صعب للغاية، استمتعت به، لم تحبه، الخ). يساعد هذا المعلمة في معرفة إذا كان أولياء الأمور يتتبعون تقدم عملية المطالعة في المنزل ويقدم معلومات قيمة عن مدى تقدم الطالبة قد لا يمكن قياسها بسهولة في الصف . ملاحظات المعلمات  في الدفتر ستعبر على التقييم المستمر للقراءة الشفهية ضمن غرفة الصف.

يتم إرسال الدفاتر إلى المنزل بشكل متعاقب يوم الخميس (هذا الأسبوع قد يكون دفتر اللغة الإنجليزية والرياضيات؛ وربما العلوم الإنسانية والعلوم في الأسبوع المقبل، إلخ) ليتم إطلاع أولياء الأمور عليها. يتم تخصيص نفس المهمة الخاصة في نشاط المطالعة لكافة الطالبات في كل يوم خميس (تحدثي عن العمل الذي قمت بإنجازه هذا الأسبوع). يتم استخدام هذا الأسلوب لمساعدة الطالبات في التعبير عن أنفسهن شفهياً إلى جانب تعزيز ما تعلمنه سابقاً. أيضاً، يساعد أولياء الأمور على فهم ما تعلمته بناتهن في المدرسة.

الطريقة التي يمكن لأولياء الأمور مساعدة بناتهن بواسطتها: ​

  • من خلال الاهتمام بما يفعلنه في المدرسة، كأن يسألوهن مثلاً عما تعلمنه وعما حصل معهن في المدرسة في ذلك اليوم.
  • من خلال دعمهن في أداء واجباتهن، على سبيل المثال من خلال تحديد مكان وزمان لهن للقيام بذلك، وتزويدهن بالمراجع مثل الكتب، إلى جانب السماح لهنباستخدام الحاسوبمن خلال شبكة الإنترنت للحصول على المراجع.
  • من خلال حضور كافة اجتماعات أولياء الأمور والطالبات في المدرسة.
  • من خلال التأكد من اتباعهن نظاماً غذائياً صحيا (خصوصاً التأكد من تناولهن فطوراً صحياً قبل القدوم إلى المدرسة) والتنعم بساعات نوم كافية ليلاً.
  • من خلال تشجيعهن على عدم التغيب عن المدرسة نهائياً.
  • من خلال حضور كافة أنشطة وفعاليات المدرسة والصف.

سياسة الواجبات بالقسم العربي