سياسة العمل مع المتأخرات دراسيا من طالبات صفوف 7 – 8- 9

بأكاديمية الأرقم للبنات

 

  1. في بداية العام الدراسي تقوم المنسقة الأكاديمية والأخصائية الاجتماعية باستلام الحصر الأول لأسماء الطالبات اللواتي يحتجن إلى دعم في بعض المواد الدراسية من خلال:

أولا : نتائج الاختبار الأول للفصل الدراسي الأول لطالبات الصف السابع

ثانيا : نتائج نهاية الفصل الدراسي الثالث للعام السابق لطالبات الصفين الثامن والتاسع

 

  1. يتم فتح ملف دعم لكل طالبة لديها مشكلة دراسية في مادة أو أكثر من قبل الأخصائية الاجتماعية لطالبات ثامن و تاسع أما بالنسبة لطالبات سابع فيتم ذلك بعد ظهور نتائج الفصل الدراسي الأول.

 

  1. في منتصف الفصل الدراسي الأول يتم التنسيق لمجلس الأمهات الأول لتبدأ اللقاءات الفردية مع أولياء أمور الطالبات اللواتي لديهن ضعف دراسي (أقل من 50%) من الصفين الثامن و التاسع لإبلاغهن بمواطن الضعف وتوصيات المعلمات وعرض الخطة العلاجية الفردية التي سيتم وضعها للطالبة للمساعدة من قبل الأخصائية الاجتماعية وبتعاون بعض أفراد القسم الإداري.

 

  1. تقوم الأخصائية الاجتماعية بالاحتفاظ بمحاضر اللقاءات الفردية في ملف اللقاءات وملف الدعم الخاص بالطالبة 
  2. يتم تنظيم حصص و وسائل متنوعة لدعم الطالبة والتي تكون في صورة :
  • تقوية الطالبة داخل / خارج الصف بشكل فردي.
  • يتم عمل برنامج دعم خاص بكل طالبة داخل الصف خلال الحصة عن طريق تقديم التعليمات و أوراق العمل و الأنشطة بطرق مناسبة و متنوعة للطالبة.
  • تضع المدرسة برنامج متعدد المستويات  لطالبات المرحلة الإعدادية  في المواد الأساسية التي تدرس باللغة الإنجليزية.

 

  1. تقوم منسقات المواد و منسقات المراحل  والمنسقة الأكاديمية بمتابعة البرامج المقدمة وقياس مدى تقدم هؤلاء الطالبات.
  2. يتم تطبيق هذه الوسائل على مدار العام الدراسي كاملا حسب حاجة الطالبات. (المعلمات بمتابعة رئيسات الأقسام مع الأخصائية الاجتماعية )
  3. بعد نتيجة الفصل الدراسي الأول، يبدأ الحصرالأول للصف السابع و الثاني لنتائج الطالبات حيث تقوم المعلمات و رؤساء الأقسام بتحليلها  وتسليمها للمنسقة الأكاديمية.
  4.  تقوم الأخصائية الاجتماعية بحصر أسماء الضعيفات دراسيا (أقل من ٥٠٪ في مواد الرسوب) من بيانات النظام الالكتروني.

 

  1. يتم التواصل مع ولي الأمرعن طريق اللقاءات الفردية واجتماع أولياء الأمور لمناقشة مشكلات الضعف وعرض الخطة العلاجية الفردية التي سيتم وضعها للطالبة للمساعدة من الأخصائية الاجتماعية بمساعدة بعض أفراد القسم الإداري
  2. يتم توثيق التواصل مع ولي الأمر في اللقاءات الفردية والجماعية  (الأخصائية الاجتماعية )
  3. بعد ظهور نتيجة الفصل الدراسي الثاني وتحديدا في شهر إبريل يكون الحصر التالي للطالبات اللواتي ما زلن يعانين من ضعف دراسي ويتم استدعاء ولي الأمر لتحديد موقف الطالبة تبعا لقوانين الأكاديمية وهي :

 

* أولا :

 

بعد اختبار الفصل الثالث يتم احتساب معدل الفصول الثلاثة لكل المواد وإذا كانت مواد الضعف

(التي لم تنجح فيها معدلها F  أي أقل من 50%)  لدى الطالبة في احدى المواد التالية

 (اللغة الإنجليزية –، اللغة العربية، الشرعية-، العلوم –، الرياضيات-، الاجتماعيات باللغة العربية،- الاجتماعيات باللغة الانجليزية) يتم الآتي: 

 

  •  إعادة اختبار للطالبة( دور ثاني يتم إعلام ولي الأمر بموعده)  في مواد الضعف التي لم توفق فيها ( إذا كانت مواد الضعف من مادة حتى 4 مواد بحد أقصى )
  • إذا لم تنجح الطالبة في أي مادة من هذه المواد في اختبار الدور الثاني يتعين على الطالبة إعادة هذه السنة الدراسية في المدرسة .

 

* ثانيا :

إذا كانت مواد الضعف( بعد احتساب معدل الفصول الثلاثة)  أكثر من أربع مواد من المواد التالية:

 (اللغة الإنجليزية ،اللغة العربية-، الشرعية ،العلوم، الرياضيات،-الاجتماعيات باللغة العربية،-الاجتماعيات باللغة الانجليزية ) يتعين على الطالبة إعادة هذه السنة الدراسية في المدرسة و ليس لها إجراء اختبار دور ثاني.

ملاحظة: لا يمكن للطالبات إعادة العام الدراسي أكثر من مرة بالأكاديمية و يتعين عليهن الانتقال لمدرسة أخرى.

 

للطالبة الحرية في أن تلتحق بمدرسة أخرى مختلفة المنهاج مع الأخذ في الاعتبار لشروط القبول بهذه المدرسة والتي قد تقتضي إعادة السنة الدراسية فيها.

 

 

 

 

سياسة العمل مع المتأخرات دراسيا من طالبات صفوف 10 – 11

بأكاديمية الأرقم للبنات

 

 

  1. في بداية العام الدراسي لطالبات الصف العاشر يتم التحقق من درجات الطالبات في اختبارات chick point  ومدى ملائمتها لاختيارات الطالبات فيما يخص المواد المطروحة
  2. إذا تم اكتشاف مشكلة أكاديمية في عدم التحصيل لإحدى مواد المنهج البريطاني الاختيارية ( الكيمياء – الفيزياء – البيزنس – الرسم – السفر والسياحة – الجيوجرافيا ) تعطى طالبة الصف العاشر فرصة أسبوعان لتغيير مادة الضعف بمادة أخرى بعد توصية المعلمة.
  3. بعد شهر من بداية العام الدراسي يتضح المستوى الأكاديمي الخاص بطالبة الصف العاشر لدى المعلمات وتقوم كل معلمة بحصر الطالبات اللواتي يعانين من ضعف في المواد الإجبارية الخاصة بالمدرسة للمنهج البريطاني ( الإنجليزي – العربي – الرياضيات – البيولوجي – علوم الحاسوب ) وتبدأ باكتشاف بواطن الضعف لدى الطالبة ووضع خطة علاجية لعلاج بواطن الضعف
  4. يتم فتح ملف دعم خاص بكل طالبة ضعيفة من طالبات الصف العاشرلدى الأخصائية الاجتماعية
  5. يتم عقد لقاء مع أمهات طالبات الصف العاشر اللواتي لديهن ضعف في مادة أو أكثر من مواد المنهج البريطاني بمعاونة الأخصائية الاجتماعية لشرح الخطة العلاجية الخاصة بالطالبة وشرح دور ولي الأمر فيها والخدمات الأكاديمية التي ستقوم المدرسة بتقديمها للطالبة والتي تكون كالتالي:

أولا: متابعة الطالبة داخل الصف بشكل خاص والتأكد من فهمها لشرح المعلمة

ثانيا: تقديم أوراق عمل إضافية للطالبة لمساعدتها على التدريب داخل المنزل

ثالثا: محاولة توفير وقت أثناء اليوم الدراسي لإعطاء الطالبة المزيد من الشرح للجزء الغير واضح لديها في المادة العلمية

  1. يتم توثيق اللقاء الخاص بعرض الخطة العلاجية على ولي الأمر في محاضر اللقاءات الرسمية لدى الأخصائية الاجتماعية وتوضع صورة من الخطة العلاجية بملف الدعم الخاص بالطالبة مع توصيات محضر اللقاء الذي تم بين الأم والمعلمة
  2. قبل اختبارات الفصل الدراسي الثاني يعقد لقاء آخر بين ولي الأمر والمعلمات لعرض تطورات ما حدث بالخطة العلاجية ومدى تحسن الطالبة وتوصيات ما قبل اختبارات نهاية الفصل الثاني
  3. قبل اختبارات نهاية العام الدراسي وتحديدا في شهر أبريل يتم عقد لقاء يجمع بين المعلمات والمنسقات الأكاديميات ورئيسة القسم الأكاديمي والأخصائية الاجتماعية لدراسة الحالة الأكاديمية للطالبات الضعيفات من الصف العاشر واللاتي لم يتحسن مستواهن الأكاديمي وسيعانين من صعوبة في استكمال دراسة المنهج البريطاني لإتخاذ قرار نهائي بشأن استمرارهن بالمدرسة أم أن الأفضل لهن تغيير المنهج لمنهج آخر يتناسب وقدراتهن ، ويتم تسليم القرار النهائي لمديرة المدرسة للتصديق عليه
  4. في بداية الفصل الدراسي الأول للصف الحادي عشر يحق للمعلمة أن تقوم بتحويل الطالبة في أي مادة من المستوى المتقدم extend إلى المستوى الأقل cor إذا كان هذا التحويل يصب في مصلحة الطالبة الأكاديمية
  5. بعد الاختبار النهائي لطالبات الصف الحادي عشر( نتائج IGCSE ) يتم مراجعة درجات الطالبات في كل المواد ومدى إمكانية مواصلة الطالبة الدراسة للصف الثاني عشر داخل المدرسة والذي يعتمد على حصول الطالبة على معدل (    C   ) في المادة العلمية المتوفرة على أن تكون قد أتمت دراستها بالمستوى المتقدم extend