سياسة العمل مع المتأخرات دراسيا بأكاديمية الأرقم للبنات

  • يتم حصر نتائج الطالبات الخاصة بالفصل الدراسي الثالث في نهاية العام الدراسي قبل الإجازة الصيفية  
  • ( المنسقة الأكاديمية للأخصائية الاجتماعية )
  • بعد بداية العام الدراسي وبعد نتائج الاختبار التشخيصي يتم استلام حصر بأسماء الطالبات الضعيفات دراسيا من المنسقات ( الحصر الأول )( المنسقة الأكاديمية للأخصائية الاجتماعية )
  • يتم فتح ملف دعم لكل طالبة لديها مشكلة دراسية في مادة أو أكثر ( الأخصائية الاجتماعية )
  • يتم التواصل مع أولياء أمور الطالبات اللواتي لديهن ضعف دراسي (أقل من 50%) عن طريق اللقاءات المباشرة لإبلاغها بمواطن الضعف وتوصيات المعلمات للمساعدة ( القسم الإداري والأخصائية الاجتماعية )
  • إذا كانت اللقاءات فردية يتم تسجيلها في ملف اللقاءات وملف الدعم الخاص بالطالبة ( الأخصائية الاجتماعية )
  • يتم تنظيم حصص ووسائل متنوعة أثناء الدوام أو بعده لدعم الطالبة والتي يكون في صورة :
    • تقوية الطالبة خارج الصف بشكل فردي
    • يتم عمل برنامج دعم خاص بكل طالبة داخل الصف من معلمة المادة
    • تقوم المعلمة المساعدة بمساعدة الطالبة فرديا داخل الصف ( في المرحلة الإبتدائية )
    • يتم تنظيم حصص تقوية أثناء الدوام وبعد الدوام
    • يتم متابعة مدى تقدم الطالبة بعد تنفيذ هذه الوسائل المتنوعة من قبل منسقات المواد والمنسقة الأكاديمية
    • يتم تطبيق هذه الوسائل على مدار العام الدراسي كاملا ( المنسقات الأكاديميات مع الأخصائية الاجتماعية )
    • بعد نتيجة الفصل الدراسي الأول يبدأ الحصر الثاني بعد استلام درجات الطالبات ( المنسقة الأكاديمية للأخصائية الاجتماعية )
    • يتم التواصل مع ولي الأمر مرة أخرى عن طريق اللقاءات الفردية والجماعية لمناقشة مشكلات الضعف ويتم تسليم ورقة إرشادية بكيفية تقوية الطالبة في مادة الضعف ( القسم الإداري والأخصائية الاجتماعية )
    • يتم توثيق التواصل مع ولي الأمر في اللقاءات الفردية والجماعية ( القسم الإداري والأخصائية الاجتماعية )
    • بعد ظهور نتيجة الفصل الدراسي الثاني وتحديدا في شهر إبريل يكون الحصر الثالث للطالبات اللواتي ما زلن يعانين من ضعف دراسي ويتم استدعاء ولي الأمر لتحديد موقف الطالبة تبعا لقوانين الأكاديمية وهي :
    • أولا :

      بعد اختبار الفصل الثالث يتم احتساب معدل الفصول الثلاثة لكل المواد وإذا كانت مواد الضعف (التي لم تنجح فيها وكان معدلها F  أي أقل من 50%)  لدى الطالبة في احدى المواد التالية (اللغة الإنجليزية – اللغة العربية- الشرعية- العلوم – الرياضيات- الاجتماعيات باللغة العربية- الاجتماعيات باللغة الانجليزية) يتم الآتي:  

      • أن يتم تنفيذ إعادة اختبار للطالبة قبل بداية العام الجديد ( نهاية شهر أغسطس ) في مواد الضعف التي لم توفق فيها ( إذا كانت مواد الضعف من مادة حتى 4 مواد بحد أقصى )

      • إذا لم تنجح الطالبة في أي مادة من هذه المواد في اختبار الدور الثاني يتعين على الطالبة إعادة هذه السنة الدراسية في المدرسة .

    • ثانيا:

      إذا كانت مواد الضعف( بعد احتساب معدل الفصول الثلاثة)  أكثر من أربع مواد من المواد التالية: (اللغة الإنجليزية – اللغة العربية- الشرعية - العلوم – الرياضيات- الاجتماعيات باللغة العربية- الاجتماعيات باللغة الانجليزية ) يتعين على الطالبة إعادة هذه السنة الدراسية في المدرسة و ليس لها إجراء اختبار دور ثاني. للطالبة الحرية في أن تلتحق بمدرسة أخرى مختلفة المنهاج مع الأخذ في الاعتبار لشروط القبول بهذه المدرسة والتي قد تقتضي إعادة السنة الدراسية فيها.

    • ثالثا:

      يتم توثيق هذه الخطوات عن طريق:

      • كتابة تقرير حول ما سبق يدرج في ملف الدعمتسجيل

      • اللقاءات مع ولي الأمر الذي يقوم بالتوقيع عليها بالعلمتسليم ملف

      • الدعم الخاص بالطالبة بقسم شئوون الطالبات ليوضع بالملف الرسمي الخاص بها