سياسة الواجبات المنزلية

نؤمن بأن الواجبات المنزليه تساهم بشكل ملحوظ في تقدم الطالبات بالمدرسة.  إنها تساعد على رفع مستوى الإنجاز و كذلك تلعب دوراً أساسيا في إعداد الطالبات للتقييمات و الاختبارات، فضلاً عن كونها تساعد في التعلم الذاتي مدى الحياة. كما تفتح آفاقاً أكبر للتحديات المتاحة للطالبات و تزيد النفع من وقت التعلم بالمدرسة.

 

الأهداف الرئيسية لوضع الواجبات المنزلية:

• المساعدة في رفع الإنجاز: يساعد على ذلك وقت الدراسة الإضافية التي تتطلبها الواجبات المنزلية، وتقدم المزيد من التحديات المعتمدة على تعزيز وتمديد الوقت المحدد للدروس.

• زيادة الحافز: يجب تشجيع الطالبات على الواجبات كوسيلة للتعلم الذاتي وجزء أساسي من تعليمهن. وينبغي أن يكن على دراية بالعلاقة بين العادات الدراسية الجيدة و معايير التنظيم والإنجاز العاليةمن جهة والنجاح في الاختبارات من جهة أخرى .

مكافآت الطالبات اللواتي يقمن بعمل واجباتهن المنزليه بشكل منتظم  يساعد على تحسن الآداء.

تطوير مهارات الدراسة الذاتية: يجب أن تعتاد الطالبات تدريجيا على تحمل مسؤولية تعلمهن،إضافة إلى تنمية مهاراتهن  و تحسين ثقتهن بأنفسهن  مما يفيدهن بشكل فعّال في جميع مراحل حياتهن. كلما كبرت الطالبات عاما بعد عام كلما زادت المتطلبات المطلوبة منهن و بالتالي سيحتجن إلى تطوير مهاراتهن التنظيمية جيداً مثل  إدارة الوقت وتحديد الأولويات والالتزام بالمواعيد.

تشجيع الشراكة القوية بين الوالدين والمدرسة: من خلال مساعدة الطالبات و استخدام الموارد والمواد الغير متاحة في كل الحصص الدراسية (على سبيل المثال: الزيارات، الصحف، التلفزيون،الإذاعة، وزيادة استخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت والمكتبات) والأهم من ذلك، عن طريق ضمان أن الطلاب لديهم الوقت والمكان الهادئ المناسب للدراسة، يمكن للوالدين أن يعملوا بفعالية أكبر نحو تحقيق أقصى قدر من التقدم لابنتهما.

 

الغرض من إعطاء الواجبات المنزلية للطالبات:

  • إعطاء وقت إضافي للدراسة للمساعدة في تحقيق أعلى المعايير.
  • يساعد في مراجعة ما تمت دراسته بالفصل والتأكد من فهمهن الجيد له.
  • يساعد في التحضير للدروس المستقبلية من خلال البحث الفردي.
  • يعطي لهن فرصة تعزيز مهاراتهن من خلال ممارسة تلك المهارات.
  • يتطلب منهن كتابة أنماطاً مختلفة (مثل المقالات والملخصات والمذكرات،وغيرها من الواجبات التي تتطلب الكتابة).
  • يتطلب منهن حل المشاكل.
  • يزيد من تعلمهن ويوسع خبراتهن.
  • يساعدهن في تحقيق ما يسعين إليه في جميع المجالات.
  • يساعدهن في تطوير مهارات الدراسة - بما في ذلك إدارة الوقت والتخطيط.
  • يتطلب منهن استخدام مجموعة متنوعة من الموارد (كتب / الانترنت / وسائط التعلم) للمساعدة في عملهن.

 

 

 

قد تتخذ المهام المنزلية  أشكالا مختلفة كثيرة ، بما فيها:

  •  حل أسئلة من الكتاب
  • أسئلة اختبارات
  • أسئلة الاختبارات السابقة
  • عمل  أبحاث
  • تعلم الكلمات الرئيسية
  • عمل مشاريع
  • تصميم عروض تقديمية
  • مراجعة ما تم دراسته
  • تعلم ذاتى على موقع  Myimath
  • مهام تحددها المعلمات على الـمدونات الخاصة بالمعلمات/ الطالبات.

 قد لا تكون كل الواجبات المنزلية مقررة من قبل المعلمة، و بوجه عام يعد الواجب المنزلي بمثابة مراجعه على ما تمت دراسته من دروس ،لذلك فهي تعتبر كأحد خطوات الإختبار الرسمي.

 يتم تصحيح الواجبات المنزلية  من قبل المعلمة أو من خلال مناقشة الصف بأكمله. و بناء عليه يتم تقييم الطالبات و وضع أهداف لتحسين مستواهن عن طريق أوراق عمل و اختبارات جديدة.

الصف الدراسي

ساعات الواجبات المنزلية لكل أسبوع

اللغة الانجليزية

العلوم

الرياضيات

اللغة العربية

العلوم الإنسانية بالعربية

العلوم الإنسانية  بالإنجليزية

الشرعية

الحاسوب

المواد الاختيارية

السابع

ساعتان ونصف

ساعة ونصف

ساعتان ونصف

ساعتان ونصف

ساعة واحدة

ساعة واحدة

ساعة ونصف

ساعة واحدة

-

الثامن

ساعتان ونصف

ساعة ونصف

ساعتان ونصف

ساعتان ونصف

ساعة واحدة

ساعة واحدة

ساعتان

ساعة واحدة

-

التاسع

ثلاث ساعات

ساعتان

ثلاث ساعات

ثلاث ساعات

ساعة واحدة

ساعة واحدة

ساعتان

ساعة واحدة

-

العاشر

ثلاث ساعات

ثلاث ساعات

ثلاث ساعات

ثلاث ساعات

ساعة واحدة

-

ساعة واحدة

ساعتان ونصف

ساعتان ونصف

الحادي عشر

أربع ساعات

ثلاث ساعات

أربع ساعات

أربع ساعات

ساعة واحدة

-

ساعة واحدة

ساعتان ونصف

ساعتان ونصف

الثاني عشر

أربع ساعات

أربع ساعات

أربع ساعات

ساعتان

ساعة واحدة

-

ساعة واحدة

أربع ساعات

أربع ساعات

 

ولكل فئة دراسية واجب واحد كحد أدنى أسبوعيا ،ويتراوح متوسط الوقت للواجبات المنزلية بين فئة وأخرى ويزداد بانتقال الطالبة من مرحلة الى أخرى. بعض الأسابيع تكون الواجبات المنزلية كثيرة و سوف تأخذ وقت أطول وبعض الأسابيع تكون الواجبات المنزلية أقل.رجاءً الرجوع الى الجدول التالى للحصول على متوسط الأوقات لكل مرحلة دراسية.

 

 

 

 

سياسة الواجبات ( الخاصة بفترة التعلم عن بعد ):

*أمام الطالبات 3 أيام لتسليم الواجبات من وقت نشرها على برنامج

Microsoft Teams.

 

*بعد مرور 3 أيام من إدراج الواجب من قبل معلمة المادة بإمكان الطالبة المتأخرة عن التسليم في الموعد الأول تسليم الواجبات ليومين آخرين. ولكن سيتم أخذ اعتبار (التأخير)و سيتم خصم 10% من درجة الواجب. يتم إدراج الواجب على

 . (Microsoft Teams)

 

*بعد مرور 5 أيام، سيتم احتساب الدرجة صفر للواجب.

 

  سياسة الواجبات الفائتة:

 

*في المرة الأولى للطالبة التي لم تُسلم الواجب نهائيا"، يتم التواصل معها من قبل معلمة

المادة عن طريق محادثة على البرنامج

. (Microsoft Teams)

 

*في المرة الثانية للطالبة التي لم تسلم الواجب، يتم تنبيه الطالبة من قبل المعلمة عن طريق محادثة على برنامج

. (Microsoft Teams)

و إبلاغها بالاجراءات المتخذه في حال تكرر الموضوع.

 

*في المرة الثالثة للطالبة اذا لم يتم تسليم الواجب، يتم تبليغ مشرفة المنطقة باسم الطالبة و سيتم التواصل مع ولي الأمرلمعرفة أسباب عدم تسليم الطالبة للواجب.

*في حال تكرر الموضوع للمرة الرابعة، سوف يتم ابلاغ مشرفة التطوير الطلابي باسم الطالبة لمتابعة الموضوع.